فاعلية إستخدام المُتحف الافتراضي لتنمية أبعاد الوعي البيئي لدى طفل الروضة فى ضوء أهداف التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تنمية أبعاد الوعي البيئي لدى طفل الروضة فى ضوء أهداف التنمية المستدامة من خلال إعداد مُتحف افتراضى، وقد تکونت عينة البحث الحالى من (50) طفلاً وطفلة فى المرحلة العمرية من سن (5-6) سنوات من البنين والبنات بالمستوى الأول لرياض الأطفال، وتم تقسيمهم إلى عينتين متساويتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة من روضة الرصافة رسمى لغات بإدارة وسط التعليمية محافظة الاسکندرية، وأجرى البحث فى الفصل الدراسى الثاني للعام الدراسى 2019-2020م، واستخدمت الباحثة اختبار الذکاء الذي وضعته (إجلال سرى،1988)، ومقياس أبعاد الوعي البيئي الالکترونى المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، بالإضافة إلى برنامج المُتحف الافتراضي لتنمية أبعاد الوعي البيئي لدى طفل الروضة فى ضوء أهداف التنمية المستدامة (إعداد/الباحثة). وقد أشارت نتائج البحث الحالى إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس أبعاد الوعي البيئي الالکترونى المصور لطفل الروضة فى التطبيق البعدى لصالح اطفال المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى أنه يوجد حجم أثر دال إحصائياً لإستخدام المتحف الافتراضي فى إکساب أطفال الروضة أبعاد الوعي البيئي فى ضوء أهداف التنمية المستدامة، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس أبعاد الوعي البيئي الالکترونى المصور لطفل الروضة فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.