استخدام مدخل ريجيو ايمليا في تنمية بعض المهارات اليدوية والفنية المرتبطة بالحرف البسيطة لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى استخدام مدخل ريجيواميليا في تنمية بعض المهارات اليدوية والفنية المرتبطة بالحرف البسيطة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، وقد شملت مواد البحث: استمارة استطلاع لبعض المهارات اليدوية والفنية المرتبطة بالحرف البسيطة لدى المعاقين ذهنيا، وبطاقة ملاحظة الأداءات السلوکية لبعض المهارات اليدوية والفنية المرتبطة بالحرف البسيطة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا. (الأدوات من اعداد الباحثة).
 استخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم الشبه تجريبي، وذلک للوقوف على مدى فاعلية مدخل ريجيواميليا في تنمية المهارات اليدوية والفنية المرتبطة بالحرف البسيطة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا، وکانت من أهم نتائج البحث:

توجد فروق دالة احصائيا عند مستوي ٠,٠٥ بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات اليدوية المرتبطة بالحرف البسيطة بعديا.
يوجد تأثير فعال لمدخل ريجيواميليا في تنمية المهارات اليدوية المرتبطة بالحرف البسيطة لدي الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
توجد فروق دالة احصائيا عند مستوي ٠,٠٥ بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المهارات اليدوية المرتبطة بالحرف البسيطة.
لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوي ٠,٠٥ بين متوسطي رتب درجات التطبيقين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في المهارات اليدوية والفنية المرتبطة بالحرف البسيطة.

 
 وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية المهارات اليدوية والفنية المرتبطة بالحرف البسيطة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم وذلک لمساعدتهم على أن يکونوا أعضاء لهم دور فعال في المجتمع، کما أوصى بأهمية تنمية مهارات يدوية أخرى لفتح مجالات تعلم حرف متعددة للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.