الاحتياجات التدريبية لمهارات توظيف المثيرات البصرية لمعلمات رياض الأطفال قبل وأثناء الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال قبل وأثناء الخدمة المرتبطة بمهارات توظيف المثيرات البصرية، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفى القائم على المسح الوصفى لعينة من معلمات رياض الأطفال قبل وأثناء الخدمة، واعتمدت الباحثة على ثلاثة أدوات بحثية للوصول الى الاحتياجات التدريبية، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات توظيف المثيرات البصرية لمعلمات رياض الأطفال قبل/ أثناء الخدمة، استهدفت القائمة تحديد مهارات توظيف المثيرات البصرية لمعلمات مرحلة رياض الأطفال قبل/ أثناء الخدمة. کذلک استخدام بطاقة تقييم مهارات قراءة المثيرات البصرية ومعرفة الفروق بين المعلمات قبل واثناء الخدمة بهدف التعرف على الواقع الفعلي لمهارات توظيف المثيرات البصرية لمعلمات رياض الأطفال قبل/ أثناء الخدمة، وذلک للکشف عن قدرتهن في قراءة هذه الصور والرسومات. بالإضافة الى استبانة لتحديد الاحتياجات التعليمية والتدريبية لمعلمات رياض الأطفال قبل/ أثناء الخدمة المرتبطة بمهارات توظيف المثيرات البصرية لمعلمات رياض الاطفال، وتم توزيعه على مجموعة من المعلمات وبلغ عددهم (112) معلمة، منهم (62) معلمة قبل الخدمة(في المستوى الثامن) و(50) معلمة أثناء الخدمة من روضات مدينة بريدة بمنطقة القصيم، وتم اختيارهم عشوائياً. وتوصلت نتائج البحث لمجموعة من النتائج المرتبطة بالمهارات اللازمة لتوظيف المثيرات البصرية لدى معلمات رياض الأطفال وواقع توظيف المثيرات لدى المعلمات، بالإضافة الى الاحتياجات التعليمية والتدريبية لديهن.