تصورات الوالدين حول الممارسات الملائمة نمائياً في دور رياض الأطفال وعلاقتها بأنماط الرعاية الوالدية والمستوى التعليمي للوالدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية - جامعة البترا

2 قسم علم النفس والتربية الخاصة والإرشاد کلية التربية وعلم النفس جامعة عمان العربية للدارسات العليا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات الوالدين حول الممارسات الملائمة نمائياً للأطفال في رياض الأطفال، وعلاقتها بأنماط الرعاية الوالدية لديهم حسب النوع الاجتماعي، والمستوى التعليمي لهم. وتکونت عينة الدراسة من (104) من الأباء والأمهات لديهم أبناء في رياض الأطفال في مدينة عمان خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2008/2009، استخدمت الدراسة أداتين: الأولى لقياس تصورات الوالدين حول الممارسات الملائمة نمائياً، أما الثانية فکانت لقياس نمط الرعاية الوالدية لديهم. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تصورات مرتفعة لدى الوالدين عن الممارسات الملائمة نمائيا. کما أظهرت النتائج أن أکثر الأنماط الوالدية لعينة الدراسة کانت من النمط الديمقراطي، يليه النمط التسلطي، ثم النمط المتساهل.کما أظهرت النتائج ان تصورات الوالدين نحو الممارسات الملائمة نمائياً تختلف حسب نمط الرعاية الوالدية،ولصالح النمط الديمقراطي،بينما أظهرت نتائج الدراسة أن تصورات الأمهات أعلى من تصورات الآباء حول الممارسات الملائمة نمائيا للأطفال في مرحلة الروضة،کذلک أظهرت النتائج أن الوالدين ذوي المستوى التعليمي العالي أعلى في زيادة تصوراتهم عن الممارسات الملائمة.