التفکير الابتکاري اللفظي وعلاقته بالجنس والترتيب الولادي لدى عينه أردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عمان العربية للدراسات العليا - المملکة الأردنية الهاشمية

2 جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير کل الجنس والترتيب الولادي على التفکير الابتکاري اللفظي لدى الطلبة الموهوبين في عينة أردنية وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : هل هناک تأثير للجنس على التفکير الابتکاري اللفظي لدى الطلبة الموهوبين؟ ، وهل هناک تأثير للترتيب الولادي على التفکير الابتکاري اللفظي لدى الطلبة الموهوبين؟ ، وهل هناک تفاعل بين تأثير متغيري الجنس والترتيب الولادي على التفکير الابتکاري اللفظي لدى الطلبة الموهوبين؟ وقد تم أخذ عينتين (ذکور وإناث) لتطبيق الدراسة العينة ذکور مؤلفة من (30) طالب من مدارس الموهوبين ، وعينة الإناث مؤلفة من (30) طالبة من مدارس الموهوبين. تم تطبيق الدراسة على طلبة مدرسة عبد الله الثاني للتميز في السلط والمرکز الريادي بسحاب. وطبق عليهم اختبار الابتکار اللفظي ، بالإضافة إلى استمارة بيانات للطالب (إعداد: الباحثة). وقد توصلت الدراسه الى النتائج التاليه
1-    توجد فروق دالة إحصائياً في بعد الأصالة بين الذکور والإناث وذلک لصالح الإناث، بينما لم توجد فروق ما بين الذکور والإناث في بعدى الطلاقة والمرونة.
2-    لا توجد فروق دالة إحصائياً في التفکير الابتکاري اللفظى لدى أفراد العينة ترجع إلى الترتيب الولادى .
3-    لا توجد فروق دالة إحصائياً في التفکير الابتکاري لدى أفراد العينة نظراً لتفاعل الجنس مع الترتيب الولادى.