الإحتراق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال في ظل نظام الدمج التربوي"دراسة تشخيصية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الکشف عن العوامل المسببة للإحتراق النفسي لدي معلمات رياض الأطفال في نظام الدمج التربوي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة "المنغوليين" مع الأطفال العاديين، بإستخدام المنهج الإکلينيکي (دراسة الحالة) لثلاث معلمات يعانين من الإحتراق النفسي خلال عملهن في نظام الدمج التربوى.
ولتشخيص الإحتراق النفسي لديهن تم تطبيق مقياس الإحتراق النفسى لمعلمة رياض الأطفال (إعداد: الباحثة) وإختبار تفهم الموضوع (TAT) (إعداد: هنرى موراي).
وأشارت النتائج إلي إرتفاع مستوي الإحتراق النفسي لدي الحالات الثلاثة بأبعاده الأربعة (الإرهاق البدني، الضغوط المهنية، عدم الرضا الوظيفي، فقدان المساندة )، وذلک بالإعتماد علي نتائج مقياس الإحتراق النفسي وإختبار تفهم الموضوع.