التنبؤ بالتلازم المرضي بين اضطراب التوحد واضطراب قصور الانتباه وأثر العمر الزمني على مسار الاضطراب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق

المستخلص

غالباً ما يکون هناک تلازم مرضي بين اضطراب التوحد واضطراب قصور الانتباه مما قد يؤدي إلى إساءة تشخيص الاضطراب بين الأطفال، ويمکن اکتشاف هذا التلازم باستخدام مجال الذاکرة قصيرة المدى من مقياس ستانفورد- بينيه. وتهدف هذه الدراسة إلى التحقق من وجود تلازم مرضي بين هذين الاضطرابين، والتنبؤ باضطراب قصور الانتباه لدى الأطفال التوحديين من خلال مجال الذاکرة قصيرة المدى من مقياس ستانفورد- بينيه، والتحقق من تأثير العمر الزمني على مآل الاضطرابين إلى جانب تحديد صفحة نفسية بأهم الخصائص المميزة للانتباه لدى الأطفال التوحديين . وتألفت العينة من 18 طفلاً من الأطفال التوحديين بمدينة الزقازيق تتراوح أعمارهم بين 3-9 سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين فرعيتين متساويتين وفقاً لنسب الذکاء والعمر الزمني. وتم استخدام مقياس الطفل التوحدي، وقائمة تقييم أعراض اضطراب التوحد، والصورة الرابعة من مقياس ستانفورد- بينيه للذکاء، ومقياس اضطراب الانتباه والنشاط الحرکي المفرط (إعداد/ الباحث)، واستمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية، ومقياس مشکلات الانتباه للأطفال التوحديين (إعداد/ الباحث). کما تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والمنهج شبه التجريبي، والمنهج التحليلي. وقد أسفرت النتائج عن وجود تلازم مرضي بين اضطراب التوحد واضطراب قصور الانتباه، وعن إمکانية التنبؤ باضطراب قصور الانتباه من خلال مجال الذاکرة قصيرة المدى  السمعية والبصرية) من مقياس ستانفورد- بينيه، وعن وجود تأثير سلبي للعمر الزمني على مآل الاضطرابين حيث تزداد حدة کل منهما بزيادة العمر، وعن وجود صفحة نفسية فارقة (بروفيل) تتعلق بالانتباه لدى الأطفال التوحديين. وبذلک يجب مراعاة التلازم المرضي بين هذين الاضطرابين عند التشخيص والتدخل فضلاً عن إمکانية استخدام مقياس ستانفورد- بينيه مع هؤلاء الأطفال للکشف عن اضطراب الانتباه لديهم، والاستفادة من الصفحة النفسية المستنتجة وما تتضمنه من دلالات.