درجة استخدام المعلمين للوسائل التعليمية في تدريس مادة التربية الوطنية من وجهة نظرهم في الأردن وعلاقة ذلک ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم الاساسية کلية الأميرة رحمة الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الى الکشف عن درجة استخدام معلمي التربية الوطنية للوسائل التعليمية في تدريس مادة التربية الوطنية للمرحلة الاساسية العليا من الصف السادس الى العاشر الأساسي في المدارس الحکومية التابعة لمديرية تربية السلط من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، وقد تکوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الوطنية للمرحلة الاساسية العليا في مديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط والبالغ عددهم 68 معلما ومعلمة، في حين تکونت عينة الدراسة بعد استرجاع البيانات من 60 معلما ومعلمة، ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد تم تطوير استبانه مکونة من 25 فقرة تعددت فيها الوسائل التعليمية، ودرجة استخدامها من قبل المعلمين، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل المعلومات. وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن استخدام السبورة الطباشيرية من قبل المعلمين في تدريس مادة التربية الوطنية جاءت بالمرتبة الأولى، وجاء کل من الوسائل (التلفاز التعليمي ولوحة الجيوب والمسجلات الصوتية واللوحات التعليمية التعلمية والصور الثابتة والرسوم التعليمية)، ذات درجة استخدام متوسط من قبل المعلمين، وکانت باقي الوسائل ذات درجة استخدام قليلة ومتدنية. وأشارت نتائج الدراسة أيضا الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a >_ 0. 05) ، في درجة استخدام الوسائل التعليمية لمعلمي التربية الوطنية للصفوف السادس وحتى العاشرالأساسي، تعزى الى متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التدريسية، وجاءت مستوى الدلالة لهذه المتغيرات اعلى من القيمة المحددة a>_ 0. 05)) ، ، وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثون مجموعة من التوصيات التي يؤمل أن تفيد واضعي السياسة التربوية في الأردن والمعلمين من أجل تحسين جوانب العمل في مهنة التعليم وتعريف العاملين بالوسائل التعليمية ورفع کفاءتهم.

الكلمات الرئيسية