فعالية برنامج قائم علي الأنشطة الموسيقية في تحسين مفهوم السعادة لدي أطفال الروضة من (5-6) سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية- کلية رياض الأطفال جامعة الإسکندرية

المستخلص

الطفولة صانعة المستقبل، وتعد بکونها من أهم المراحل في حياة الفرد؛ لأثرها البالغ في تکوين شخصيته ونحن کآباء، وتربويين، وباحثين نسعى دائما؛ لتقديم الأجود لأطفالنا- فنريد لهم ما هو أفضل من الحياة فحسب، نريد لهم السعادة، فأملنا الأسمى هو أن يسعد أطفالنا، ويحققوا لأنفسهم وبأنفسهم الجودة والرفاهية فى الحياة؛ ولتحقيق ذلک علينا تحسين مفهوم السعادة لديهم.
فعلي الرغم بما أوصت به العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة من ضرورة بناء البرامج التربوية الجادة والمحببة إلي نفوس الأطفال والتي تهدف لتحسين مثل هذه المفاهيم الإيجابية إلا أننا نجد أن ما يحدث داخل قاعة النشاط أمر أخر الأمر الذي دعا الباحثة لضرورة أجراء دراسة استطلاعية للتحقق من الواقع الفعلي لتدريس مثل هذه المفاهيم الهامة والممثلة في مفهوم السعادة وقد أسفرت نتائجها عن وجود العديد من أوجه الضعف والقصور ومن هذا المنطلق کانت الحاجة الماسة لأجراء مثل هذا البحث.
, (Anita Shrana, 2010)(Seligman,2009)
يهدف هذا البحث إلى: قياس فعالية برنامج قائم علي استخدام الأنشطة الموسيقية الممثلة في أنشطة (الاستماع للألحان والتعبير حرکيا عنها, وغناء الأغاني والأناشيد, والعزف بآلات الفرقة الإيقاعية) في تحسين مفهوم السعادة, وقياس الأبعاد المرتبطة بها, والتي تتمثل في کل مما يأتي (الحب وعلاقات السند الاجتماعي, سمات الشخصية التفاؤلية, الصحة الجسمية, بيئة التعلم المبهج).
منهج البحث:
تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (ضابطة وتجريبية) لمناسبته لموضوع البحث.
عينة البحث:
اشتملت عينة البحث علي(60) طفلا وطفلة من أطفال روضة کليوباترا التجريبية التابعة لإدارة شرق التعليمية- بمحافظة الإسکندرية, والذين تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات, المستوي الثاني لرياض الأطفال, وقد تم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية.
أدوات البحث:
استخدم البحث الحالي الأدوات التالية:
1- اختبار رسم الرجل لجودإنف هاريس. (تقنين: عزة خليل 1993).
2- استمارة تقدير المستوي الاجتماعي والاقتصادي. (إعداد: عبد العزيز الشخص, 1995)
3- مقياس تقدير مفهوم السعادة لدي أطفال الروضة. (إعداد: الباحثة).
4- برنامج الأنشطة الموسيقية المقترح؛ لتحسين مفهوم السعادة لدي أطفال الروضة. (أعداد: الباحثة)
نتائج البحث:
توصل البحث إلي صحة الفروض التي بني عليها وإلي فعالية البرنامج القائم علي الأنشطة الموسيقية الممثلة في (أنشطة الاستماع, والغناء, والعزف) في تحسين مفهوم السعادة, وأبعادها المرتبطة بعلاقات الحب والسند الاجتماعي, وسمات الشخصية التفاؤلية, والصحة الجسمية, وبيئة التعلم المبهج لدي أطفال الروضة من (5-6) سنوات. وفي ضوء النتائج السابقة أسفر البحث عن عدد من التوصيات والمقترحات, والدراسات المستقبلية.