مدى إسهام الأنشطة التربوية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة قناة السويس- مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرُّف مدى إسهام الأنشطة التربوية التي يمارسها الطلبة بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تنمية قيم المواطنة لديهم، والکشف عن مدى وجود فروق بين آراء طلبة کلية التربية حول واقع ممارسة الأنشطة التربوية بکلية التربية الأساسية وأثرها في تنمية قيم المواطنة لديهم تبعا للمتغيرات (النوع- الجنسية- الفرقة الدراسية- التخصص العلمي- محافظة السکن). ولأجل ذلک تم تصميم أداة بحث عبارة عن استبانة تکونت من (40) فقرة؛ تم توزيعا على (7) مجالات، هي: تنمية الانتماء والولاء للوطن، وترسيخ القيم التاريخية، ومعرفة الحقوق والواجبات، ونبذ التعصب والطائفية، واحترام القانون وتقدير هيبته، وتعزيز قيم الحوار وقبول الآخر، والمشارکة المجتمعية الفعالة. وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من طلبة کلية التربية الأساسية من الفرق الدراسية المختلفة، قدرها (1115) طالب، وهذا العدد يمثل نسبة (11%) تقريبا من مجتمع الدراسة.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي:أن الأنشطة التربوية التي يمارسها الطلبة في کلية التربية الأساسية تسهم بدرجة متوسطة في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع لصالح الذکور، ولمتغير الجنسية في جميع لصالح أفراد العينة ممن هم من الجنسية الکويتية، ولم يظهر فروق ذات دلالة إحصائية يمکن عزوها لمحافظة السکن، ولمتغير الفرقة الدراسية.