برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين بصرياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين بصرياً في مرحلة رياض الأطفال، وذلک من خلال التدريب على أنشطة برنامج تربوي متکامل (حرکي، فني، موسيقي، قصصي)، والتعرف على مدى فعالية البرنامج في تنمية تلک المهارات وبقاء أثرها على المدى البعيد.
وقد تکونت العينة النهائية للدراسة من (42) طفلاً وطفلة بمرحلة رياض الأطفال من روضة الضياء الخيرية للمکفوفين بفروعها الثلاثة بالأردن، تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات بمتوسط قدره (5.2 سنة)، وانحراف معياري قدره (3.47)، قسموا إلى مجموعتين متساويتين إحداها ضابطة والأخرى تجريبية. وقد طبق عليهم مقياس المهارات الاجتماعية لدى الطفل المعاق بصرياً (إعداد الباحثين)، وبرنامج تدريبي باستخدام الأنشطة التربوية لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل المعاق بصرياً (إعداد الباحثين)، واستغرق تطبيق البرنامج مدة شهرين تقريباً على أفراد المجموعة التجريبية. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:
-  وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في المهارات الاجتماعية قبل وبعد تطبيق البرنامج وذلک لصالح التطبيق البعدي.
-  التحسن الواضح في أداء أفراد المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية للطفل المعاق بصرياً مقارنة بأداء أقرانه من أفراد المجموعة الضابطة، وذلک بعد مضي شهر من تطبيق البرنامج (بقاء الأثر)، وبعد مضي ثلاثة أشهر تقريباً من التطبيق (انتقال أثر التدريب) وذلک يدل على فعالية البرنامج في تحقيق الهدف الذي وضع من أجله.
وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتطبيقات التربوية لآباء ومعلمي الأطفال المعاقين بصرياً يمکن الاستفادة منها في رعاية وتنشئة أبنائهم وتنمية مهاراتهم الاجتماعية.