البرنامج التلفازي المأمول للطفل العربي (دراسة تحليلية نقدية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم دراسات الطفولة جامعة الملک عبد العزيز- جدة

2 قسم رياض الأطفال جامعة طنطا- کلية التربية

المستخلص

تتضاعف أهمية الاعلام الموجه للطفل في مجتمع ما، وتزداد قوة تأثيره وخطورته تبعا لمدى إقتناع  ذلک المجتمع واعتقاده  بأهمية مرحلة الطفولة ذاتها. ويمثل التليفزيون أحد أهم المنافذ التي يطل منها أطفالنا على واقع نسعى جاهدين أن يسهم  بقدر فعال في تثقيفهم وتشکيل وجدانهم وهويتهم؛ ونأمل متطلعين أن ييسر لهم سبل اللحاق برکب الحضارة العالمية والمشارکة بفعالية في تحديد ملامحه الثقافية.  ومن هذا المنطلق طرحت الدراسة الحالية التساؤلات التالية:
-  ما المعايير التي يمکن من خلالها تقييم البرنامج التلفازي المأمول للأطفال؟
-  ما مدى استيفاء البرامج التلفازية (عينة الدراسة) لمعاييرتقييم البرامج التلفازية للأطفال؟  
-  مامدى دلالة النسب المئوية لورود کل محور من محاورتقييم البرنامج التلفازي المأمول في برامج الأطفال التلفازية (عينة الدراسة) ؟
وللإجابة عن تلک التساؤلات، روجعت الأدبيات المرتبطة بالموضوع، کما تمت الاستفادة من مؤشرات الدراسة الاستطلاعية التي عرضت تفصيليا في متن الورقة، بالاضافة الى دراسة تحليلية لعينة من برامج الأطفال العربية، باستخدام بطاقة تقييم برامج التلفازکمعيار لتحليل المحتوى، وقد ضمت البطاقة أهم المعايير التي يجب أن يتضمنها البرنامج الجيد، من خلال أربعة محاور أساسية هى:  التخطيط والإعداد للبرنامج، والشکل العام للبرنامج والتقنيات المستخدمة، ومحتوى البرنامج، وأخيرا البرنامج بشکل عام. وذلک من خلال سبعين عنصرا فرعيا اشتملت عليها محاور البطاقة. وقد کان من أهم مخرجات تلک الدراسة مايلي:
-  تصميم بطاقة تقييم برامج الأطفال التلفازية.
-  رصد أهم المضامين الثقافية لعينة من برامج الأطفال التلفازية ذوات التاثيرالإيجابي والسلبي على الطفل.
-  تقديم بعض المقترحات التى قد تساعد فى الحد من التاثيرات السلبية لبرامج الأطفال العربية.