فعالية برنامج تدخل مبکر قائم على نموذج فلور تايم لتنمية بعض مهارات اللعب لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار فعالية برنامج تدخل مبکر قائم على نموذج فلور تايم Floor Time لأطفال ذوي اضطراب التوحد في تنمية مستوى مهارات اللعب. وتتألف العينة من 10 أطفال ذکور بإدارة غرب بمحافظة الإسکندرية (ن= 10) تمثلت عينة الدراسة في مجموعتين ضابطة وتجريبية (ن=5) تتراوح أعمارهم الزمنية بين (3: 6) سنوات، ونسبة ذکائهم بين (55- 68).
وتم استخدام العديد من الأدوات هي اختبار جودارد للذکاء، قائمة تقييم أعراض اضطراب التوحد (ترجمة وتعريب: عادل عبد الله، 2006)، قائمة تقييم مهارات اللعب (إعداد الباحثة)، واستمارة ملاحظة سلوک اللعب اليومي (إعداد الباحثة)، وبرنامج التدخل المبکر المرتکز على نموذج فلورتايم المستخدمة في هذه الدراسة إعداد الباحثة. وتعتمد الدراسة الراهنة على المنهج التجريبي. واستمر تطبيق البرنامج 4 أشهر متواصلة.
وقد أسفرت نتائج هذه الدراسة عن فعالية برنامج التدخل المبکر المستخدم في تنمية بعض مهارات اللعب للأطفال ذوي اضطراب التوحد، عن وجود أثر إيجابي دال لهؤلاء الأطفال حيث وجدت فروق دالة عند 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوى مهارات اللعب لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً تحقق الفرض الثاني بأن هناک فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات اللعب لصالح القياس البعدي، ولم توجد فروق دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لمهارات اللعب.
وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات اللعب.