المرونة المعرفية وعلاقتها بالرفاهية لدى معلمات روضات الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة أسيوط

10.12816/fthj.2022.220469

المستخلص

في اطار اهداف التنمية المستدامة وخطة مصر 2030و الاثار التعليمية المترتبة على جائحة Covid- 19، هدفت الدراسة الحالية الى تحديد: 1) مستوى المرونة المعرفية والرفاهية لدى معلمات روضات الدمج،2) تأثيرمتغيري سنوات الخبرة والمستوى التعليمي والتفاعل بينهما على کل من المرونة المعرفية والرفاهية النفسية لديهن،3) اتجاه ودلالة العلاقة الارتباطية بين المرونة المعرفية والرفاهية لدى معلمات روضات الدمج و4) قدرة المرونة المعرفية على التنبؤ بالرفاهية لديهن. اجريت الدراسة على 30 معلمة بعدد من روضات الدمج بمدينة اسيوط، واستخدم مقياس المرونة المعرفية من اعداد الباحثة، ومقياس الرفاهية من اعاد محمد وعزب وعبد الوهاب (2017). تم استخدام الاحصاء الوصفي والارتباطي من خلال برنامج SPSS.اسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى المرونة المعرفية والرفاهية لدى معلمات روضات الدمج ووجود تاثير دال للخبرة في بعد المرونة التلقائية وبعد المرونة التکيفية والدرجة الکلية للمرونة،وعدم وجود تأثير دال للمستوى التعليمي او التفاعل بين الخبرة والمستوى التعليمي على المرونة المعرفية بابعادها. کما لم يوجد تاثير دال للخبرة اوالمستوى التعليمي او التفاعل بينهما على الرفاهية وابعادها. ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين متوسطات درجات معلمات روضات الدمج في مقياس المرونة المعرفية بابعادها وبين متوسط درجاتهن في مقياس الرفاهية.کما تنبأت درجات معلمات روضات الدمج على مقياس المرونة المعرفية بدرجاتهن الکلية على مقياس الرفاهية. وفسرت النتائج الحالية في ضوء الانتباه والتکيف. وکان من اهم توصيات الدراسة بناء برامج لتنمية المرونة المعرفية والرفاهية لدى معلمات روضات الدمج والروضات العادية.

الكلمات الرئيسية