قسم دراسات الطفولة کلية الدراسات العليا للتربية– جامعة القاهرة
10.12816/fthj.2022.220470
المستخلص
هدفت الدراسة الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الهناء الذاتي لمعلمات الروضة، وأثره على المناعة النفسية لديهن، وتکونت عينة الدراسة من (70) معلمة من معلمات الروضة بمحافظة القاهرة، مقسمين (35) المجموعة التجريبية، (35) المجموعة الضابطة، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس الهناء الذاتي للمعلمات، مقياس المناعة النفسية، وتوصلت الدراسة لأهم النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في الهناء الذاتي لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في الهناء الذاتي لصالح القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في المناعة النفسية لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في المناعة النفسية لصالح القياس البعدي. مما يدل على فاعلية البرنامج لتحسين الهناء الذاتي وأثره على المناعة النفسية للمعلمات بالروضة.
عبد الرحمن علي محمد, علا. (2022). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الهناء الذاتي لمعلمات الروضة وأثره على المناعة النفسية لديهن. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 49(1), 249-316. doi: 10.12816/fthj.2022.220470
MLA
علا عبد الرحمن علي محمد. "فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الهناء الذاتي لمعلمات الروضة وأثره على المناعة النفسية لديهن". مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 49, 1, 2022, 249-316. doi: 10.12816/fthj.2022.220470
HARVARD
عبد الرحمن علي محمد, علا. (2022). 'فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الهناء الذاتي لمعلمات الروضة وأثره على المناعة النفسية لديهن', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 49(1), pp. 249-316. doi: 10.12816/fthj.2022.220470
VANCOUVER
عبد الرحمن علي محمد, علا. فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الهناء الذاتي لمعلمات الروضة وأثره على المناعة النفسية لديهن. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2022; 49(1): 249-316. doi: 10.12816/fthj.2022.220470