فاعلية برنامج تقييم المهارات اللغوية والتعليمية (The ABLLS-R) في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى مجموعات متباينة من الأطفال المصابين بالاضطرابات النمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإسکندرية- کلية الآداب

10.12816/fthj.2022.220472

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى فاعلية برنامج تقييم المهارات اللغوية والتعليمية (The Assessment of Basic Language and Learning Skills: The ABLLS-R) في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى مجموعات متباينة من الأطفال المصابين بالاضطرابات النمائية.
تکونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات قوامها (15) طفلًا من ذوي الاضطرابات النمائية بواقع (5) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد، ومثلهم من ذوي اضطراب التخلف العقلي، ومثلهم من ذوي اضطراب اللغة، وجميعهم في الفئة العمرية من (3-6) سنوات، بمتوسط عمري قدره 4.6 عامًا، وانحراف معياري 0.91 عامًا، وتراوحت نسب ذکائهم بين (50-67) درجة في ضوء مقياس ستانفورد بينيه النسخة الخامسة، بمتوسط نسبة ذکاء 58.73 درجة، وانحراف معياري 5.57 درجة.
وقد تم استخدام أربعة مقاييس فرعية مشتقة من قائمة تقييم المهارات الأساسية للتعلم واللغة (The ABLLS-R) وهي مقاييس (مهارات الأداء البصري، مهارات التقليد الحرکي، مهارات اللغة الاستقبالية، المهارات الحرکية الصغرى) باعتبارها أدوات قياس قبلي وبعدي للمهارات، وذلک بعد التحقق من الخصائص السيکومترية لتلک المقاييس، وتم تطبيق البرنامج العلاجي لمدة (6) أشهر متوالية على عينة الدراسة التجريبية، وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تحسين تلک المهارات الأساسية لدى الأطفال ذوي الاضطرابات النمائية بعد تطبيق البرنامج.