قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية قائم علي التعلم المستند للدماغ في تنمية الاستعداد القرائي لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم وتکونت عينة الدراسة من (30) أطفال بواقع (15) مجموعة تجريبية و(15) مجموعة ضابطة وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية في الدراسة: مقياس الاستعداد القرائي اعداد الباحثة، مقياس المهارات ما قبل الأکاديمية، اختبار استانفورد بينيه للذکاء. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات مقياس الاستعداد القرائي في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي بتأثير البرنامج التدريبى. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الاستعداد القرائي للمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. بينما لم تجد الدراسة فروقاً ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الاستعداد القرائي لدي المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة.
أبو المعارف أحمد, حنان. (2022). فاعلية برنامج قائم علي التعلم المستند للدماغ في تنمية الاستعداد القرائي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 49(2), 87-185.
MLA
حنان أبو المعارف أحمد. "فاعلية برنامج قائم علي التعلم المستند للدماغ في تنمية الاستعداد القرائي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 49, 2, 2022, 87-185.
HARVARD
أبو المعارف أحمد, حنان. (2022). 'فاعلية برنامج قائم علي التعلم المستند للدماغ في تنمية الاستعداد القرائي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 49(2), pp. 87-185.
VANCOUVER
أبو المعارف أحمد, حنان. فاعلية برنامج قائم علي التعلم المستند للدماغ في تنمية الاستعداد القرائي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2022; 49(2): 87-185.