کفايات الأداء المهني لمعلمات الطفولة المبکرة وتطلعات رؤية 2030 بجمهورية مصر العربية (دراسة تقويمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى کفايات الأداء المهني لمعلمات الطفولة المبکرة في ضوء تطلعات رؤية جمهورية مصر العربية لتضمينها ضمن مهارات المستقبل إعمالا بما جاء في رؤية 2030 محاور التنمية المستدامة في محورها الاجتماعي الذي رکز على مجال التديرب والتعليم المستمر؛ لمواکبة مستجدات العصر، بالإضافة إلى وضع خطة علاجية مقترحة لتحسين کفايات الأداء المهني لدى المعلمات واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ لملائمته لطبيعة الموضوع المطروح، حيث يقوم هذا المنهج على بيان الحقائق الراهنة والمتعلقة بطبيعة القضية المثارة في صورة تفسير وتحليل لما هو کائن بأدواته الملائمة وطبقت الدراسة استبانة التطور المهني لمعلمة الروضة، على عينة قوامها 370 معلمة من معلمات الطفولة بمحافظة الاسکندرية في خمس ادارات تعليمية (وسط- شرق- غرب- المنتزة والعامرية)- وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: يوجد تفاوت في درجات مستويات الأداء والنمو المهني حيث جاء متوسط عام الکفايات منخفض في عدة بنود أهمها: مجال البحث الاکاديمي والتخصص ومشارکات الأبحاث والاطلاع على فلسفات ومدارس رواد تربية ما قبل المدرسة، کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات الطفولة المبکرة المؤهلات تأهيل جامعي مقارنة بذويهم صاحبات المؤهلات الأقل على استبانة التطور المهني لصالح المعلمات ذوي المؤهلات الأعلى خريجات کليات التربية: رياض أطفال،و طفولة مبکرة أو دبلوم سنتين وما يعادلهما- بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات الطفولة المبکرة من ذوي عدد سنوات الخبرة القليلة وبين ذوي عدد سنوات الخبرة الکثيرة في النمو المهني لصالح الأخيرة، وفي ضوء تلک النتائج قدمت الدراسة خطة علاجية لمعلمات الطفولة المبکرة.؛ لتنمية وتطوير الأداء المهني لديهن.

الكلمات الرئيسية