فاعلية برنامج أنشطة تعليمية لتنمية بعض مهارات التفکير لدى ذوى صعوبات التعلم النمائية في رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال- جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج أنشطة تعليمية لتنمية بعض مهارات التفکير لدى ذوى صعوبات التعلم النمائية في رياض الأطفال، وتکونت عينة البحث من (10) أطفال تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم المجموعة التجريبية الواحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي لأفراد المجموعة، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات: مقياس ستانفورد- بينيه لقياس ذکاء الأطفال- الصورة الخامسة (إعداد محمد طه عبد الموجود، 2011)، بطارية الکشف عن ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد سهير کامل وبطرس حافظ، 2011)، مقياس مهارات التفکير المصور لذوى صعوبات التعلم النمائية فى رياض الأطفال. إعداد/ الباحثة، بطاقة ملاحظة مهارات التفکير لذوى صعوبات التعلم النمائية فى رياض الأطفال- إعداد/ الباحثة، برنامج أنشطة تعليمية لتنمية بعض مهارات التفکير لذوى صعوبات التعلم النمائية فى رياض الأطفال- إعداد/ الباحثة، وأشارت النتائج إلى فاعلية برنامج الأنشطة المتنوعة في تنمية مهارات التفکير لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية في رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية