فاعليه برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لتنمية مهارات التعبير الحرکي والصوتي لبعض أنواع عرائس المسرح المستخدمة في تقديم العروض المسرحية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد مهارات التعبير الحرکى والصوتي لعرائس (القفاز- العصا- خيال الظل- الماريونيت) والتى يجب أن تستخدمها معلمات رياض الأطفال فى تقديم العروض المسرحية لطفل الروضة، والتعرف علي واقع معرفة معلمات رياض الأطفال بمهارات التعبير الحرکى والصوتي للعرائس، وإعداد برنامج لمعلمات رياض الأطفال لتنمية مفاهيم ومهارات التعبير الحرکى والصوتي لعرائس القفاز- العصا- خيال الظل- الماريونيت المستخدمة فى تقديم العروض المسرحية لطفل الروضة، والتعرف على فعالية البرنامج المقترح، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلک لرصد معرفة معلمات رياض الأطفال بمهارات التعبير الحرکى والصوتي لبعض عرائس المسرح المستخدمة فى تقديم العروض المسرحية لطفل الروضة، کما استخدمت المنهج شبه التجريبي وبالتحديد التصميم ذى المجموعة الواحدة، حيث يتم تدريب معلمات رياض الأطفال عينة الدراسة على البرنامج التدريبى المقترح، وتطبيق أدوات القياس قبليًا وبعدياً للتعرف على فعالية البرنامج التدريبى المقترح، وتکونت عينة الدراسة من (20) معلمة من معلمات رياض، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج من أهمها ضعف معرفة معلمات رياض الأطفال بمهارات التعبير الحرکى والصوتى لبعض أنواع عرائس المسرح المستخدمة فى تقديم العروض المسرحية لطفل الروضة، و فعالية البرنامج المقترح لمعلمات رياض الأطفال لتنمية مفاهيم ومهارات التعبير الحرکى والصوتي لعرائس(القفاز- العصا- خيال الظل- الماريونيت) المستخدمة فى تقديم العروض المسرحية لطفل الروضة، وبناء على ذلک يمکن أن يستفيد المسئولون عن برامج التدريب فى مرحلة الطفولة المبکرة بالبرنامج التدريبى لتدريب معلمات رياض الأطفال على مهارات التعبير الحرکى والصوتي للعرائس واستخدامها أثناء تقديم العروض المسرحية لطفل الروضة.