تکافؤ الفرص التعليمية بمرحلة الطفولة المبکرة في مصر "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية

المستخلص

تُعد التربية في مرحلة الطفولة المبکرة أحد أهم متطلبات هذا العصر، فهي جزء حقيقي من السياسة العامة التي تدعم الاقتصاد والمجتمع ککل، ولأن التعليم يُعد حجر الزاوية في أي مجتمع ينشر مبدأ تکافؤ الفرص بمفهومها الصحيح الذي يحقق العدالة الاجتماعية والمساواة، حيث تکافؤ الفرص التعليمية في الطفولة المبکرة يرتبط ارتباط وثيق بالمساواة والتکافؤ في فرص الحياة ذاتها وسائر متطلبات العدالة الاجتماعية، من هنا صارت تربية الطفولة المبکرة ضرورة ثقافية ومطلبًا اجتماعيًا لا تفرضه أهمية وخطورة تلک المرحلة السنية في تشکيل شخصية الطفل فحسب؛ بل أصبحت ضرورة تفرضها أيضًا المتغيرات المجتمعية باعتبارها واقعًا اجتماعيًا.