تقويم برنامج الدبلوم الإحترافي في التربية لإعداد معلمي المدارس الخاصة أثناء الخدمة في مملکة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية المفتوحة في مملکة البحرين

المستخلص

تماشيا مع توجهات رؤية مملکة البحرين 2030 وترکيزها على تنمية المواطن البحريني بإعتباره العنصر الأساسي في تنمية الإقتصاد الوطني، وتحقيقا للأهداف الإستراتيجية التي أنشئت لأجلها الجامعة العربية المفتوحة وأهمها "توفير فرص التدريب المهني لتغطية حاجات سوق العمل ومتطلبات التنمية في الوطن العربي" بدأ فرع في مملکة البحرين بتفعيل برامج التعليم المستمر وخدمة المجتمع ومنها برنامج الدبلوم الإحترافي في التربية لتدريب مدرسي المدارس الخاصة في مملکة البحرين بدعم من هيئة تمکين.
ولذلک فإن الدراسة الحالية هدفت إلى تقييم مدى فاعلية برنامج الدبلوم الإحترافي في تنمية الکفايات الأساسية للمعلم، اضافة لمعرفة آراء معلمي المدارس الخاصة في مملکة البحرين عن مسارات برنامج الدبلوم الإحترافي في التربية، وأخيرا التعرف على مدى رضا المتدربين عن الإمکانيات والخدمات التدريبية التي تمتلکها الجامعة العربية المفتوحة في مملکة البحرين.
واستعان الباحث بالمنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة مع أداة الإستبانة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن تساؤلات الدراسة لمناسبتهما لطبيعة الموضوع قيد الدراسة وعينة الدراسة التي تشکلت من المتدربين وهم مدرسو المدارس الخاصة في (مدرسة المجد، لؤلؤة الخليج العربي، الروابي) والذين بلغ عددهم (63 مدرس ومدرسة).     
وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود رضا عالي لدى مدرسو المدارس الخاصة عن برنامج الدبلوم الإحترافي في التربية الذي تقدمه الجامعة العربية المفتوحة في مملکة البحرين، وکذلک لتفاوت آراء مدرسي المدارس الخاصة عن المسارات المتضمنة في برنامج الدبلوم الإحترافي في التربية بين الرضا العالي والمتوسط، وأخيرا وجود تأثير ذو دلالة احصائية لعامل المؤهل التربوي على آراء مدرسو المدارس الخاصة عن المسارات المتضمنة في برنامج الدبلوم الحترافي في التربية.

الكلمات الرئيسية