فعالية برنامج إرشادى قائم على السيکودراما فى تحسين مستوى الصلابة النفسية لدى عينة من المراهقين الأيتام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التأسيسية المعهد العالي للخدمة الاجتماعية وزارة التعليم العالي

2 کلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

إن تحسين مستويات الصلابة لدى الأيتام يزيد من إحساسهم بالراحة والسعادة ويساعدهم على مواجهة خبرات الفشل المدرسى کما يزيد من صحتهم النفسية، کما يعاني بعض المراهقين الايتام من نقص في جودة الحياة النفسية لديهم وهذا من خلال تعرضهم الى مجموعة من الضغوط النفسية. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين مستوى الصلابة النفسية لدى عينة من المراهقين الأيتام وذلک عن طريق إعداد وتنفيذ برنامج إرشادي قائم على السيکودراما والتحقق من فعاليته، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. وتکونت عينة الدراسة من (16) طالباً وزعوا بالتساوى إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم استخدام المنهج التجريبي في الدراسة، واستعان الباحثان في الدراسة بمقياس الصلابة النفسية، والبرنامج الإرشادي القائم على السيکودراما. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية فى الصلابة النفسية على الدرجة الکلية وعلى الأبعاد الفرعية، وبالتالي انتهت الدراسة إلى إمکانية تحسين مستوى الصلابة النقسية لدى المراهقين الأيتام عن طريق استخدام البرنامج الإرشادي القائم على السيکودراما.