هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية توظيف برنامج الکورت في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى عينة من طالبات کلية التربية- جامعة الدمام. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتضمنت العينة (100) طالبة من طالبات المستوى الرابع تخصص رياض الأطفال الدارسات لمقرر النمو المعرفي للطفل تم تقسيمهم إلى (50) طالبة للعينة التجريبية و(50) طالبة للعينة الضابطة وقد تم توظيف برنامج الکورت الموديول الأول (توسيع الادراک) والموديول الرابع (الابداع) في الأنشطة المصاحبة في تدريس موضوعات المقرر للعينة التجريبية. تم تطبيق مقياس التفکير الإبداعي (اعداد الباحثتين) للقياس القبلى والبعدى لمجموعتى الدراسة. ولاختبار صحة الفروض واستخلاص النتائج تم معالجة البيانات احصائياُ باستخدام ((T-test وتحليل التباين الأحادي ولقد اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في مهارات التفکير الابتکاري (الطلاقة اللفظية، المرونة التلقائية، الأصالة) في اتجاه المجموعة التجريبية. وأوصى البحث الاهتمام بدمج البرامج المعتمدة العالمية لتنمية مهارات التفکير الابتکاري في المقررات التي تدرس في الجامعة لإعداد کوادر علمية مفکرة، بما يتوافق مع معايير جودة خريجات مؤسسات التعليم العالي.
عبد الله محمد الحارثى, أمل, & مکرم مجلى برسوم, رفقة. (2016). فاعلية توظيف برنامج الکورت في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى عينة من طالبات کلية التربية جامعة الدمام– دراسة شبه تجريبية. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 27(1), 57-117. doi: 10.12816/fthj.2016.222945
MLA
أمل عبد الله محمد الحارثى; رفقة مکرم مجلى برسوم. "فاعلية توظيف برنامج الکورت في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى عينة من طالبات کلية التربية جامعة الدمام– دراسة شبه تجريبية", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 27, 1, 2016, 57-117. doi: 10.12816/fthj.2016.222945
HARVARD
عبد الله محمد الحارثى, أمل, مکرم مجلى برسوم, رفقة. (2016). 'فاعلية توظيف برنامج الکورت في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى عينة من طالبات کلية التربية جامعة الدمام– دراسة شبه تجريبية', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 27(1), pp. 57-117. doi: 10.12816/fthj.2016.222945
VANCOUVER
عبد الله محمد الحارثى, أمل, مکرم مجلى برسوم, رفقة. فاعلية توظيف برنامج الکورت في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى عينة من طالبات کلية التربية جامعة الدمام– دراسة شبه تجريبية. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2016; 27(1): 57-117. doi: 10.12816/fthj.2016.222945