تعنى الدراسة الحالية بدراسة فاعلية برنامج في تنمية مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي في مرحلة رياض الأطفال، وقد تألف مجتمع الدراسة من (55) طفلاً توحدياً في مدينة الزرقاء، وکانت عينة الدراسة مکونة من 30 طالباً توحدياً، وتم إختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية إلى عينة تجريبية تتکون من(15) طالباً توحدياً، وأخرى ضابطة تتکون من (15) طالباً توحدياً، وتمثل سؤال الدراسة: ما مدى فاعلية برنامج في تنمية مهارات العناية بالذات لدي الطفل التوحدي؟
وقد قام الباحث بتصميم مقياس مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي، وحصل المقياس على درجات جيدة من الصدق والثبات، وأجرى تحليلاً إحصائياً مستخدماً المتوسطات الحسابية، وأظهرت النتائج بعد تطبيق البرنامج فاعلية البرنامج في تنمية مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي، وقد تمت مناقشة النتائج من حيث انسجامها مع الدراسات السابقة، وتم تقديم العديد من التوصيات لمساعدة هذه الفئة على التکيف مع الإعاقة وتجاوز تبعاتها.
أحمد جرادات, نادر. (2016). فاعلية برنامج في تنمية مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي في مرحلة رياض الأطفال. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 27(1), 119-165. doi: 10.12816/fthj.2016.222946
MLA
نادر أحمد جرادات. "فاعلية برنامج في تنمية مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي في مرحلة رياض الأطفال", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 27, 1, 2016, 119-165. doi: 10.12816/fthj.2016.222946
HARVARD
أحمد جرادات, نادر. (2016). 'فاعلية برنامج في تنمية مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي في مرحلة رياض الأطفال', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 27(1), pp. 119-165. doi: 10.12816/fthj.2016.222946
VANCOUVER
أحمد جرادات, نادر. فاعلية برنامج في تنمية مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي في مرحلة رياض الأطفال. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2016; 27(1): 119-165. doi: 10.12816/fthj.2016.222946