هدف البحث الحالي إلى تدريب عينة من الطالبات المعلمات بکلية رياض الأطفال- جامعة الاسکندرية على "قائمة سکامبر لتحفيز الأفکار" SCAMBER Idea-Spurring Checklist والتعرف على تأثير ذلک في تحسين مهارات التفکير الإبتکاري لديهن. وتکونت العينة من 120 طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بالکلية، واستخدم البحث المنهج التجريبي حيث اتبع تصميم القياس القبلى والبعدي للمجموعة الواحدة. وقد قامت الباحثة بتعريب وتقنين اختبار تورانس المختصر للتفکير الابتکاري للراشدين واستخدمته في قياس مهارات التفکير الابتکاري لدى الطالبات المعلمات.
وتوصل البحث الى فعالية تدريب الطالبات المعلمات على "قائمة سکامبر لتحفيز الأفکار" في تحسين مهارات التفکير الابتکاري لديهن وذلک بوجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطالبات في المهارات قيد البحث في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. وأوصت الباحثة بأن يتم إدماج التدريب على التفکير الابتکاري ضمن المقررات الدراسية لتلک الکليات منذ بداية الالتحاق بها، وأن يتم تدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة وإطلاعهم على احدث برامج وطرق التدريب على التفکير الابتکاري، لتحسين کفاءتهم أثناء الخدمة.
سعد محمد يوسف الدويني, سمر. (2016). فعالية استخدام قائمة سکامبر لتحفيز الأفکارفي تحسين مهارات التفکير الابتکاري لدى عينة من طالبات کلية رياض الاطفال. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 27(1), 185-234. doi: 10.12816/fthj.2016.222948
MLA
سمر سعد محمد يوسف الدويني. "فعالية استخدام قائمة سکامبر لتحفيز الأفکارفي تحسين مهارات التفکير الابتکاري لدى عينة من طالبات کلية رياض الاطفال", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 27, 1, 2016, 185-234. doi: 10.12816/fthj.2016.222948
HARVARD
سعد محمد يوسف الدويني, سمر. (2016). 'فعالية استخدام قائمة سکامبر لتحفيز الأفکارفي تحسين مهارات التفکير الابتکاري لدى عينة من طالبات کلية رياض الاطفال', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 27(1), pp. 185-234. doi: 10.12816/fthj.2016.222948
VANCOUVER
سعد محمد يوسف الدويني, سمر. فعالية استخدام قائمة سکامبر لتحفيز الأفکارفي تحسين مهارات التفکير الابتکاري لدى عينة من طالبات کلية رياض الاطفال. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2016; 27(1): 185-234. doi: 10.12816/fthj.2016.222948