فاعلية استخدام الإنفوجرافيک المتحرک في تنمية بعض مفاهيم الأمن الرقمي والتنمر الإلکتروني لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي قياس فاعلية استخدام الإنفوجرافيک المتحرک في تنمية مفاهيم الأمن الرقمي والتنمر الإلکتروني لدي أطفال الروضة، وتکونت عينة البحث من (30) طفلا من أطفال الروضة بمدرسة کفر المنصورة للغات خلال الفصل الدراسي الأول (2019/2020م)، وتمثلت أداة المعالجة التجريبية في تقنية إنفوجرافيک متحرک متضمنة مجموعة من مقاطع الفيديو تم تصميمها لتقديم بعض مفاهيم الأمن الرقمي والتنمر الإلکتروني لدي أطفال الروضة (إعداد الباحثة)؛ وتمثلت أدوات القياس في البحث في اختبار معرفي لمفاهيم الأمن الرقمي لدي أطفال الروضة (إعداد الباحثة)، ومقياس التنمر الإلکتروني لدي أطفال الروضة (إعداد الباحثة)، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا؛ وأظهرت نتائج البحث تحسن أطفال الروضة في التطبيق البعدي في الاختبار المعرفي لمفاهيم الأمن الرقمي، ومقياس التنمر الإلکتروني؛ مما يثبت فاعلية استخدام الإنفوجرافيک المتحرک في تنمية بعض مفاهيم الأمن الرقمي والتنمر الإلکتروني لدي أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية