أسس ومعايير اختيار معلمي الطلبة الموهوبين من وجهة نظر القيادات التربوية في المملکة الاردنية الهاشمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية- کلية الأميرة عالية الجامعية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أسس معايير اختيار معلمي الطلبة الموهوبين من وجهة نظر القيادات التربوية في المملکة الاردنية الهاشمية، وکذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة احصائية عند مستوى  α ≤0.05في معايير اختيار معلمي الطلبة الموهوبين في عمان  والتي تعزى إلى المرکز القيادي، الجنس، المؤهل  العلمي وسنوات الخبرة، وقد تکونت عينة الدراسة من (151) تم اختيارهم عشوائياً من العاملين في مديرات  التربية ومديري المدراس، وقد استخدمت الدراسة الاستبانة وتوصلت إلى مجموعة من النتائج  حيث احتل مجال الميول والاتجاهات المرتبة الأولى، بينما احتل مجال العوامل  التأهيلية المرتبة الأخيرة، کما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على جميع مجالات االدراسة وفقاً لمتغير المرکز الوظيفي الجنس، والمؤهل العلمي، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصاائية في جميع مجالات لصالح متغير سنوات الخبرة لصالح فئة 16-17 سنة  في جميع المجالات.

الكلمات الرئيسية