فاعلية برنامج قائم على الأفلام الوثائقية التسجيلية في تنمية وتعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية وتعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة من خلال ثلاث أبعاد رئيسية هى(الثقافة الوطنية – رموز مؤثرة فى تاريخ الوطن – الحضارة الفرعونية) من خلال برنامج قائم على الأفلام الوثائقية التسجيلية والإجابة على السؤال الرئيسِ وهو ما فاعلية برنامج قائم على الأفلام الوثائقية التسجيلية في تنمية وتعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة.
حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبى على عينة عشوائية من مجتمع البحث الذى شمل أطفال المستوى الثانى (5- 6سنوات) وقد بلغ عدد الأطفال (90) طفلاً وطفلة مقسمة على النحو التالى: (45) طفلاً وطفلة فى المجموعة الضابطة، (45) طفلاً وطفلة فى المجموعة التجريبيبة.
وتحددت أدوات البحث فى مقياس الهوية الوطنية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وتم تطبيق هذا المقياس تطبيقا قبلياً وبعدياً بعد التأکد من صدقه وحساب ثباته، وبرنامج قائم على الأفلام الوثائقية التسجيلية لتنمية وتعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة(إعداد الباحثة).
وکان من أهم النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى0,01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الهوية الوطنية المصور لطفل الروضة (درجات الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح القياس البعدى، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى0,01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس الهوية الوطنية المصور لطفل الروضة (درجات الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصى البحث بضرورة الإعتماد على الأفلام الوثائقية التسجيلية فى اکساب الطفل العديد من المفاهيم المختلفة، کذلک ضرورة تدريب المهتمين بمرحلة الطفولة على کيفية توظيفها لتنمية وتعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية