تقييم بعض عادات العقل المنتج لطفل الروضة وفقاً لمنهج "2.0"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى تضمين محتوى منهج "2.0" "اکتشف [متعدد التخصصات] لرياض الأطفال بالمستوى الثاني بفصليه الدراسيين لعادات العقل المنتج وذلک لتحقيق بعض جوانب رؤية مصر 2030؛ وتناول البحث الحالي بعض عادات العقل المنتج بالتحليل وهي [التساؤل وطرح المشکلات/ المبادرة وتحمل المسؤولية/ التفکير بمرونة/ التفکير والتواصل بوضوح ودقة/ التفکير التبادلي/ التخيل/ المرح والبحث عن الدعابة/ جمع البيانات باستخدام الحواس/ الاصغاء بتفهم وتعاطف مع الآخرين/ المثابرة الأکاديمية/ تطبيق خبرته على مواقف جديدة/ السعي لأجل الدقة/ التأمل والتحکم بالاندفاع].
وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى) وکانت الأدوات: قائمة بعادات العقل المنتج المناسبة لطفل الروضة،استمارة تحليل محتوى منهج اکتشف"متعدد التخصصات"المستوى الثاني برياض الأطفال[اعداد الباحثة]، استبيان لمعلمة وموجهات الروضة[اعداد الباحثة].
بعد مقارنة النتائج توصلت الباحثة إلى قلة عدد نواتج التعلم التي تحث على تنمية عادات العقل المنتج لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية