التدريب على اليقظة العقلية وتأثيره على بعض الوظائف التنفيذية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي الي تدريب عينه من الأطفال ذوي صعوبات التعلم على برنامج قائم علي اليقظة العقلية ومعرفه تأثيره علي تحسين الوظائف التنفيذية لديهم. وتکونت عينه البحث من ١٠ أطفال من ذوي صعوبات التعلم، واستخدم البحث المنهج التجريبي حيث اتبع تصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة. وقد قامت الباحثة باستخدام- قائمه الکشف المبکر عن الأطفال ذوي صعوبات التعلم اعداد (عواد، ٢٠١١) ومقياس الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي صعوبات التعلم (اعداد الباحثة) وبرنامج تدريبي قائم علي اليقظة العقلية لتحسين الوظائف التنفيذية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم (اعداد الباحثة) وتوصل البحث الي فعالية تدريب الأطفال ذوي صعوبات التعلم على برنامج اليقظة العقلية في تحسين الوظائف التنفيذية لديهم وذلک بوجود فروق داله احصائيا بين متوسطات درجات الأطفال علي مقياس الوظائف التنفيذية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. وأوصت الباحثة بان يتم تدريب الآباء والمعلمات على اليقظة العقلية لکي يسهل تعامل الإباء مع أبنائهم وتحسين کفاءه المعلمات.

الكلمات الرئيسية