الحکايات الشعرية کمدخل لتنمية بعض القيم التربوية لدى طفل الروضة "حکايات الحيوان عند أحمد شوقي نموذجاً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الأسکندرية

المستخلص

مقدمة ومشکلة البحث: الحکايات الشعرية التي صاغها شاعرنا الکبير أحمد شوقي يحقق دوراً حيوياً في تعريف الأطفال بأهم القيم الأجتماعية والخلقية المختلفة إلا أنه بالأطلاع والتفحص لتلک الحکايات والقصص الشعرية يجد أن بعضها ذات صفات رمزية يصعب على الأطفال فهمها في تلک المرحلة، يضاف إلى أنها في مجملها ألفاظ لا يتسع لها قاموس الطفل اللغوي وذلک لأن شوقي تعمد إلى أستخدام الرمزية والصعوبة في بعض الألفاظ، مما أدي إلى صعوبة اللغة والألفاظ وغموضها في أعماق الطفل وخاصة في هذه المرحلة. وعليه فقد رأت الباحثة للتغلب على تلک المشکلة إعادة تقديم بعض الحکايات الشعرية التي صاغها أمير الشعراء للأطفال من خلال تحويلها إلى قصص وحکايات يعيش معها الأطفال، وتقديمها بأسلوب نثري قصصي يتسم بالإيقاع والموسيقى، وتحقيق الفائدة المرجوة من تلک الحکايات الهادفة لتؤدي رسالتها في تربية الناشئة
ومن هنا تتلخص مشکلة البحث الحالي في معرفة "فعالية برنامج قائم على الحکايات الشعرية کمدخل لتنمية بعض القيم التربوية لدى طفل الروضة "حکايات الحيوان عند أحمد شوقي نموذجاً"
أهداف البحث: يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-    توظيف الحکايات الشعرية في کافة مجالات النمو لدى الطفل.
2-    استنباط القيم التربوية المتضمنة لتلک الحکايات الشعرية.
3-    بيان توزيع القيم التربوية على مجالاتها الرئيسية في حکايات الحيوان الشعرية عند أحمد شوقي.
4-    تصميم اختبار لقياس مدى وعي طفل الروضة بالقيم التربوية المتضمنة في تلک الحکايات الشعرية قبل وبعد التجريب للتعرف على أثر البرنامج في تنمية تلک القيم.
5-    قياس مدى فاعلية البرنامج القائم على حکايات الحيوان عند أحمد شوقي في تنمية بعض القيم التربوية لدى طفل الروضة.
منهج البحث: يستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين لمناسبته لطبيعة البحث الحالي، حيث يتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة، حيث طبق البرنامج على المجموعة التجريبية، بينما لم يطبق البرنامج على المجموعة الضابطة، واستخدم معها الطريقة التقليدية في التدريس.
أدوات البحث: تم استخدام الأدوات التالية:

مقياس القيم التربوية لطفل الروضة (إعداد: الباحثة).
البرنامج القائم على حکايات الحيوان لتنمية بعض القيم التربوية لدى طفل الروضة (إعداد: الباحثة).

حدود البحث:

حدود زمنية: تم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الأکاديمي (2019- 2020 م).
حدود موضوعية: اقتصر البحث على دراسة القيم التربوية (الأخلاقية - الاجتماعية) في الجزء الرابع من ديوان "الشوقيات" لأمير الشعراء" أحمد شوقي".

عينة البحث: تکونت عينة البحث الأساسية من (80) طفلاً وطفلة في مرحلة رياض الأطفال، متوسط أعمارهم من (5-6) سنوات، وقد تم توزيع أفراد البحث بطريقة عشوائية إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية: وقد طبق عليهم البرنامج، ومجموعة ضابطة: استخدم معها الطريقة التقليدية فى التدريس حيث تضمنت کل مجموعة (40) طفلاً وطفلة.
نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث الحالي عن فاعلية البرنامج القائم على الحکايات الشعبية في لتنمية بعض القيم التربوية لدى طفل الروضة لدى طفل الروضة، کما بدا من القياس البعدي للمجموعة التجريبية مقارنة للمجموعة الضابطة، علاوة على استمرارية الأثر الإيجابي لدى المجموعة التجريبية، کما بدا في القياس التتبعي للأطفال عينة البحث وأظهرته نتائج فروضه.