ما الواقع الحالي للإشراف التربوي برياض الأطفال من وجهة نظر عينةالبحثمنموجهىرياضالأطفالفيجمهوريةمصرالعربية؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات عينة البحث حول مدى ممارسة أساليب الإشراف التربوي برياضالأطفالتعزىلمتغيرات(المؤهلالعلمى- المسمى الوظيفى- سنوات الخبرة)؟ ما مقترحات تطوير الأداء المهني لموجهي رياض الأطفال باستخدام الإشراف التربوي المتنوع؟
أهداف البحث: 1) عرض الإطار المفاهيمي للإشراف التربوي برياض الأطفال. 2) تحديد الأسس النظرية التي يقوم عليها الإشراف التربوي المتنوع. 3) رصد الواقع الحالي للإشراف التربوي برياض الأطفال. 4) التعرف على التحديات التي تواجه الإشراف التربوي برياض الأطفال والتي تعوقه عن أداء أدواره بکفاءة وفعالية. 5) وضع تصوراً مقترحاً لتطوير الأداء المهني لموجهي رياض الأطفال باستخدام أسلوب الإشراف التربوي المتنوع. منهج البحث: استخدم الباحث "المنهج الوصفى التحليلي". عينةالبحث: تکونت من (50) من موجهي رياض الأطفال في بعض المحافظات جمهورية مصر العربية. أدة الدراسة الميدانية: تم بناء استبانة مکونة من 35 بنداً في أربعة محاور رئيسية. نتائج الدراسة الميدانية والتصور المقترح:
الأسس العامة للإشراف المتنوع برياض الأطفال تتوافر بدرجة متوسطة لدى موجهى رياض الأطفال . مهام المشرف التربوي برياض الأطفال في ضوء الإشراف المتنوع تمارس بدرجة متوسطة. أساليب الإشراف المتنوع تمارس بدرجة متوسطة من قبل موجهى رياض الأطفال. تطبيق أسلوب الإشراف المتنوع برياض الأطفال يواجه صعوبات بدرجة کبيرة.
وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية تم اقتراح تصور لتطوير الأداء المهني لموجهي رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية باستخدام أسلوب الإشراف المتنوع. تطوير الأداء المهني لموجهي رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية باستخدام نموذج الإشراف المتنوع
سمير عمر, حسام. (2015). تطوير الأداء المهني لموجهي رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية باستخدام نموذج الإشراف المتنوع. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 24(3), 193-258. doi: 10.21608/fthj.2015.229356
MLA
حسام سمير عمر. "تطوير الأداء المهني لموجهي رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية باستخدام نموذج الإشراف المتنوع", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 24, 3, 2015, 193-258. doi: 10.21608/fthj.2015.229356
HARVARD
سمير عمر, حسام. (2015). 'تطوير الأداء المهني لموجهي رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية باستخدام نموذج الإشراف المتنوع', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 24(3), pp. 193-258. doi: 10.21608/fthj.2015.229356
VANCOUVER
سمير عمر, حسام. تطوير الأداء المهني لموجهي رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية باستخدام نموذج الإشراف المتنوع. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2015; 24(3): 193-258. doi: 10.21608/fthj.2015.229356