برنامج تدريبي قائم على التفکير التأملي لتنمية الکفايات المهنية لمعلمة رياض الأطفال واتجاهها نحو المهنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي لبناء برنامج تدريبي لتنمية بعض الکفايات المهنية لدى معلمة الروضة واتجاهها نحو المهنة عن طريق استخدام التفکير التأملي، واستخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي، واشتملت عينة البحث على (24) معلمة يکونوا مجموعتين، مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة تحتوي کل منهما على (12) معلمة، واستخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة لقياس الکفايات المهنية للمعلمة، ومقياس اتجاه لقياس اتجاه المعلمة نحو المهنة، واستمارة تقييم ذاتي، وبرنامج تدريبي لتنمية بعض الکفايات المهنية للطالبة المعلمة (کفايات شخصية– کفايات التخطيط- کفايات التنفيذ– کفايات التقويم- کفايات عامة)، ودليل متدرب يضم مجموعة من التطبيقات والأنشطة وأوراق العمل، وتم تنفيذ البرنامج التدريبي لمدة 5 أسابيع، بواقع يومين في الأسبوع لمدة 6 ساعات في الأسبوع أي بواقع 30 ساعة، وقد أسفرت نتائج البحث عن الدور الفعال للبرنامج التدريبي لتنمية بعض الکفايات المهنية لدى معلمة الروضة من خلال استخدام التفکير التأملي، ونمو اتجاههم نحو المهنة، وتقدمت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة على جميع أدوات البحث، ووجود علاقة ارتباطية بين بطاقة الملاحظة واستمارة التقييم الذاتي، وأوص البحث باستخدام اسلوب التفکير التأملي في تقديم الانشطة للأطفال، وادراج مقرر لتنمية التفکير التأملي من ضمن مقررات تخصص تربية الطفل.