يهدف البحث إلي الکشف عن مدي وعي أطفال الروضة ببعض مشکلات التلوث البيئي، واکسابهم مهارة تصميم خرائط المفاهيم، والتعرف علي مدي فاعلية برنامج باستخدام خرائط المفاهيم في تنمية وعي الطفل ببعض مشکلات التلوث البيئي، ويستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي ذي المجموعة الواحدة حيث تم تطبيق مقياس الوعي البيئي علي الأطفال عينة البحث من أطفال الروضة تتراوح أعمارهم من (5- 6 سنوات)، ومن أهم نتائج البحث: ضعف وعي الأطفال بمفهوم تلوث الماء والهواء وأسباب ومصادر التلوث قبل تطبيق البرنامج، أما بعد تطبيق البرنامج القائم علي استخدام خرائط المفاهيم فقد ازداد وعيهم بالتلوث البيئي، وتعرف الاطفال علي شکل خرائط المفاهيم وتحديد المفاهيم والعلاقات بينها، کما أوصى البحث بالاهتمام بزيادة الوعي البيئي لدى الأطفال وإعادة تنظيم مناهج مرحلة الطفولة المبکرة وفقا لخرائط المفاهيم، و تدريب معلمات رياض الأطفال على استخدامها في تعلم الاطفال.
مصطفى عبد الله, هيام. (2015). فاعلية برنامج قائم على خرائط المفاهيم في تنمية وعي الطفل ببعض مشکلات التلوث البيئي. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 24(2), 165-241. doi: 10.21608/fthj.2015.229543
MLA
هيام مصطفى عبد الله. "فاعلية برنامج قائم على خرائط المفاهيم في تنمية وعي الطفل ببعض مشکلات التلوث البيئي", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 24, 2, 2015, 165-241. doi: 10.21608/fthj.2015.229543
HARVARD
مصطفى عبد الله, هيام. (2015). 'فاعلية برنامج قائم على خرائط المفاهيم في تنمية وعي الطفل ببعض مشکلات التلوث البيئي', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 24(2), pp. 165-241. doi: 10.21608/fthj.2015.229543
VANCOUVER
مصطفى عبد الله, هيام. فاعلية برنامج قائم على خرائط المفاهيم في تنمية وعي الطفل ببعض مشکلات التلوث البيئي. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2015; 24(2): 165-241. doi: 10.21608/fthj.2015.229543