هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المتدربين في الهيئة العام للتعليم التطبيقي والتدريب نحو مقرر الثقافة الإسلامية وعلاقته بالتدين، والرضا عن الحياة، والتحصيل، والتعرف على الفروق بين الجنسين في هذه المتغيرات. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، حيث تکونت عينة الدراسة الأساسية من (255) من متدربي الهيئة العام للتعليم التطبيقي والتدريب الدارسين لمقرر الثقافة الإسلامية بالفصل الدراسي الثاني بالعام الدراسي 2014- 2015، بلغ متوسط أعمارهم (21.68) سنة، بانحراف معياري (4.04)، طبق عليهم مقياس الاتجاه نحو مقرر الثقافة الإسلامية (إعداد: الباحثة)، ومقياس جامعة الکويت للتدين، ومقياس الرضا عن الحياة (إعداد: أحمد عبد الخالق). وقد أشارت النتائج إلى وجود اتجاه إيجابي مرتفع لدى المتدربين نحو مقرر الثقافة الإسلامية، وإلى وجود معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائيا بين درجات الاتجاه نحو مقرر الثقافة الإسلامية وبين درجات کل من التدين والرضا عن الحياة والتحصيل، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المرتفعين على مقياس الاتجاه نحو مقرر الثقافة الإسلامية وبين المنخفضين عليه على مقياس التدين، والرضا عن الحياة، والتحصيل لصالح المرتفعين. کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في مقياس الاتجاه نحو مقرر الثقافة الإسلامية وأبعاد الفرعية، وفي مقياسي التدين والرضا عن الحياة، بينما تبين وجود فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث في التحصيل بمقرر الثقافة الإسلامية لصالح الذکور. وقد ناقشت الباحثة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وقدمت التوصيات والمقترحات الملائمة لها.
سلطان السنان, إيمان. (2015). الاتجاه نحو مقرر الثقافة الإسلامية وأثره على التدين والرضا عن الحياة والتحصيل لدى متدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 23(1), 15-64. doi: 10.21608/fthj.2015.229557
MLA
إيمان سلطان السنان. "الاتجاه نحو مقرر الثقافة الإسلامية وأثره على التدين والرضا عن الحياة والتحصيل لدى متدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 23, 1, 2015, 15-64. doi: 10.21608/fthj.2015.229557
HARVARD
سلطان السنان, إيمان. (2015). 'الاتجاه نحو مقرر الثقافة الإسلامية وأثره على التدين والرضا عن الحياة والتحصيل لدى متدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 23(1), pp. 15-64. doi: 10.21608/fthj.2015.229557
VANCOUVER
سلطان السنان, إيمان. الاتجاه نحو مقرر الثقافة الإسلامية وأثره على التدين والرضا عن الحياة والتحصيل لدى متدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2015; 23(1): 15-64. doi: 10.21608/fthj.2015.229557