البرامج والخدمات التربوية المقدمة للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم في مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت(دراسة تقييمية من وجهة نظر المعلمين)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية- دولة الکويت

المستخلص

استهدفت الدراسة تقييم مستوى البرامج والخدمات التربوية المقدمة للمعاقين عقلياً في مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت. ولأجل ذلک أعدت أداة تضمنت (49) عبارة تم توزيعها على ثمانية محاور فرعية هي:البيئة التعليمية، المناهج الدراسية، الوسائل والأساليب المستخدمة، التقنيات المساندة، برامج تنمية المهارات الاجتماعية، خدمات تعديل السلوک،الخدمات الترفيهية، برامج التفاعل مع الأسر. تم تطبيقها على عينة من (228) من المعلمين ورؤساء الأقسام العلمية المختلفة، وذلک يمثل ما نسبته (53%) تقريبا من مجتمع الدراسة. وکشفت نتائج الدراسة أن البرامج والخدمات التربوية المقدمة للطلبة المعاقين عقليا القابلين للتعلم مستواها متوسط يعادل وزن نسبي مئوي نسبته (62.4%)، کما کشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع؛ في جميع المحاور لصالح الذکور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الوظيفة؛ في البرامج والخدمات المتعلقة (بالمناهج الدراسية، والوسائل التعليمية) لصالح المعلمين، وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي في المحاور(المناهج الدراسية، برامج تنمية المهارات الاجتماعية، وخدمات تعديل السلوک) لصالح الحاصلين على مؤهل جامعي فقط، کذلک تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة في المحاور(المناهج الدراسية، برامج تنمية المهارات الاجتماعية، وخدمات تعديل السلوک، الخدمات الترفيهية) لصالح ذوي عدد سنوات الخدمة أقل من 10 سنوات.

الكلمات الرئيسية