أثر التدريب على اللعب التظاهري في نمو التنظيم الذاتي لدى اطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى تدريب الاطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في سن الروضة على اللعب التظاهري وقياس اثر ذلک على نمو التنظيم الذاتي والمهارات قبل الاکاديمية لديهم. اشتملت عينة الدراسة على (6) اطفال في المجموعة التجريبية، (6) في المجموعة الضابطة من الاطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم. تم التدريب على اللعب التظاهري في 14 جلسة مدة کل منها (30) دقيقة للمجموعة التجريبية.
تم قياس مهارات التنظيم الذاتي عن طريق 7 مهام للتنظيم الذاتي وذلک للمجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد الجلسات.کما تم قياس مستوى المهارات قبل الاکاديمية باستخدام بطارية المهارات قبل الاکاديمية (عادل عبد الله، 2006).
خلصت النتائج الى ان اطفال المجموعة التجريبية تفوقوا على اطفال المجموعة الضابطة في مهارات التنظيم الذاتي وتحسنت مهاراتهم قبل الاکاديمية.