استخدام الواقع الافتراضي في تنمية بعض المفاهيم الرياضية والعلمية لأطفال ما قبل المدرسة وأثره على تنمية قدرتهم على التخيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بأسيوط – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام الواقع الافتراضي في تنمية بعض المفاهيم الرياضية والعلمية لأطفال ما قبل المدرسة وعلى تنمية قدرتهم على التخيل، وأجاب البحث عن أسئلته من خلال استخدام کل من: المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث (الواقع الافتراضي والمفاهيم الرياضية والعلمية والتخيل)، وفي إعداد أدواته، وکذلک في تحليل النتائج وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات، کما استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي في التجربة الميدانية للبحث، وتم عمل تصميم تجريبي من مجموعة من أطفال المستوى الثاني KG2 بإحدى الروضات بمحافظة أسيوط، وجاءت النتائج مؤکدة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لکل من اختبار المفاهيم الرياضية والمفاهيم العلمية واختبار التخيل لصالح التطبيق البعدي. مما أکد على أثر استخدام الواقع الافتراضي في تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لأطفال ما قبل المدرسة وعلى تنمية قدرتهم على التخيل. ولقد تم معالجة نتائج البحث باستخدام برنامج المعالجة الإحصائية SPSS لأدوات البحث حيث جاءت النتائج تؤکد ارتفاع حجم الأثر.

الكلمات الرئيسية