أبعاد التفکير الإيجابي وعلاقته بجوانب دافعية الإنجاز عند معلمة الروضة في ضوء متغير الخبرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال کلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

  هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي ما إذا کانت هناک فروق بين التفکير الإيجابي وجوانب دافعية الإنجاز عند معلمة الروضة في ضوء متغير الخبرة وکذلک التعرف علي ما إذا کانت هناک علاقة بين أبعاد التفکير الإيجابي وجوانب دافعية الإنجاز (الشخصي, الإجتماعي, المعرفي) وتکونت عينة الدراسة من (100) مائة معلمة ثم الإستعانة ب(20) معلمة منهن في الدراسة الإستطلاعية و(80) للعينة الأساسية وتم تقسيم العينة الأساسية إلي مجموعتين (40) معلمة من ذوى الخبرة خمس سنوات و(40) معلمة من ذوى الخبرة عشرة سنوات واستخدمت الباحثة المقاييس الآتية:
- مقياس التفکير الإيجابي لمعلمة الروضة (إعداد الباحثة).
- مقياس جوانب دافعية الإنجاز لمعلمة الروضة (إعداد الباحثة).
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية موجبة بين کل من أبعاد التفکير الإيجابي وجوانب دافعية الإنجاز عند معلمة الروضة کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمات ذوات خبرة عشرة سنوات والمعلمات ذوات خبرة خمس سنوات في مقياس أبعاد التفکير الإيجابي وجوانب دافعية الإنجاز لمعلمة الروضة لصالح المعلمات ذوات خبرة عشرة سنوات.
وأوصت الدراسة بضرورة تنمية التفکير الإيجابي وجوانب دافعية الإنجاز لدي الطالبة المعلمة بهدف تنمية قدراتهن وتحسين اتجاهن نحو مهنتهن.

الكلمات الرئيسية