درجة امتلاک طلبة التربية العملية تخصص التربية الخاصة بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت للکفايات التدريسية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية- دولة الکويت

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرف درجة امتلاک طلبة التربية العملية تخصص التربية الخاصة في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت للکفايات التدريسية اللازمة للتعامل مع طلبة التربية الخاصة من وجهة نظرهم. وبحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول تقديراتهم لامتلاکهم تلک الکفايات تبعا للمتغيرات (النوع، التخصص، البرنامج الدراسي، المعدل التراکمي). وقد تکونت عينة الدراسة من (54) طالبا وطالبة من طلبة التربية العملية تخصص التربية الخاصة تمثل نسبة (90%) من مجتمع الدراسة. طبق الباحث عليهم أداة خاصة بالدراسة، تضمنت (45) فقرة تقيس درجة توافر تلک الکفايات التدريسية؛ وزعت على (6) أبعاد فرعية هي: الکفايات الأکاديمية، وکفايات التخطيط، وکفايات التنفيذ، وکفايات استخدام الوسائل التعليمية والأنشطة، وکفايات إدارة الصف، وکفايات لتقويم. وقد کشفت النتائج أن طلبة التربية العملية يقدرون امتلاکهم تلک الکفايات بدرجة متوسطة تعادل وزن نسبي (64.8%). وقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في (کفايات إدارة الصف) فقط؛ تعزى لمتغير النوع لصالح الذکور، ولمتغير البرنامج الدراسي لصالح الطلبة الدارسين في برنامجي التفوق العقلي والإعاقة السمعية، وتبعا لمتغير تقدير المعدل التراکمي لصالح الطلبة الحاصلين على تقدير ممتاز. کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول تقديرات العينة لامتلاکهم تلک الکفايات تبعا لمتغير التخصص الدراسي.

الكلمات الرئيسية