فاعلية القصص التفاعلية الإلکترونية في تنمية حب الاستطلاع والمهارات الاجتماعية لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية القصص التفاعلية الإلکترونية في تنمية حب الاستطلاع وبعض المهارات الاجتماعية لدي أطفال الروضة، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما المهارات الاجتماعية المناسبة لأطفال الروضة؟
2- ما معايير اختيار القصص التفاعلية الإلکترونية لأطفال الروضة؟
3- ما هي بعض القصص التفاعلية الإلکترونية المناسبة في تنمية حب الاستطلاع وبعض المهارات الاجتماعية لدي أطفال الروضة؟
4- ما فاعلية بعض القصص التفاعلية الإلکترونية في تنمية حب الاستطلاع وبعض المهارات الإجتماعية لدي أطفال الروضة؟
 تکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من أطفال الروضة يبلغ عددها 90 طفل وطفلة، تم تقسيمها إلي ثلاث مجموعات تجريبية، کل مجموعة عددها 30 طفل، عُرضت عليهم مجموعة من القصص؛ تم تعليمها للمجموعة التجريبية الأولي بطريقة تقليدية (ورقياً)، وتعليمها للمجموعة التجريبية الثانية من خلال الحاسوب دون تفاعل، وتعليمها للمجموعة التجريبية الثالثة کقصص تفاعلية من خلال برنامج الکورس لاب Course lab.
 وتم تنفيذ التجربة وفقاً للجدول الزمنى الموضوع مسبقاً (بواقع يوم واحد فى الإسبوع- قصة فى اليوم الواحد) وقد إستغرق تطبيق التجربة کاملاً ست أسابيع. وبعد الإنتهاء من تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق بطاقة ملاحظة المهارات الاجتماعية، وإستبيان تقدير حب الإستطلاع، ومقياس حب الإستطلاع المصور على أطفال المجموعات التجريبية الثلاث (عينة البحث)، واستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وقد استخدم الباحث اختبار(ف)، وقياس حجم التأثير للمتغير المستقل للکشف عن وجود فروق تعزى للقصص التفاعلية الإلکترونية المستخدمه. أظهرت النتائج وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) في مستوى حب الإستطلاع، والمهارات الإجتماعية لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية الثالثة، مما يشير إلى فاعلية القصص التفاعلية الإلکترونية في تنمية حب الاستطلاع وبعض المهارات الإجتماعية لدي أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية