الربط الحسي مدخل لتحسين التواصل البصري والسمعي لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة آثر استراتيجية الربط الحسي في تحسين التواصل البصري والسمعي لدى الأطفال ذوى صعوبات القراءة وکي نحقق أهداف البحث الحالي أعدت الباحثة برنامجًا قائم على استراتيجية الربط الحسي لتحسين صعوبة القراءة عند الأطفال ذو صعوبات القراءة من خلال تقديم أنشطة لتحسين التواصل البصري والسمعي ويتبعه تقدم ملحوظ في صعوبات القراءة عند الأطفال، وقد تضمنت العينة (110) طفل وطفلة مقسمين کالتالى: (60 طفل " 30 للمجموعة التجريبية، 30 للمجموعة الضابطة "، 50 طفل للدراسة الاستطلاعية)، وقد تم تطبيق البرنامج القائم على استراتيجية الربط الحسي على أطفال عينة البحث (المجموعة التجريبية) واستخدمت (المجموعة الضابطة) الطريقة التقليدية في علاج صعوبات القراءة وقد أثبتت النتائج التي توصل إليها البحث الحالي:
1-      توجد فروق إحصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى بين متوسطات درجات کلاً من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدى في اختبار التواصل البصرى.
2-      توجد فروق إحصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى بين متوسطات درجات کلاً من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدى في اختبار التواصل السمعى.
3-      توجد فروق إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدى لاختبار التواصل البصرى لصالح المجموعة التجريبية.
4-      توجد فروق إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدى لاختبار التواصل السمعى لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية.
5-      لا توجد فروق إحصائية بين القياس البعدى والقياس التتبعى بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية لصالح القياس التتبعى في اختبار التواصل البصرى.
لا توجد فروق إحصائية بين القياس البعدى والقياس التتبعى بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية لصالح القياس التتبعى في اختبار التواصل السمعى.

الكلمات الرئيسية