الاحتراق النفسي وعلاقته بمستوى الايجابية لدى عينة من العاملين بشرکة الاتصالات السعودية (الرد الآلي) في بالرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الايجابية والاحتراق النفسي لدى عينة من العاملين بشرکة مراکز الاتصال بالرياض، والوقوف على طبيعة العلاقة بين مستوى الايجابية والاحتراق النفسي، ولتحقيق ذلک وضعت الدراسة عددا من التساؤلات: ما هو مستوى الاحتراق النفسي لدى موظفي مراکز العناية بالعملاء (مراکز الرد الآلي)؟ ما هو مستوى الايجابية لدى موظفي مراکز العناية بالعملاء (مراکز الرد الآلي)؟ هل هناک علاقة بين مستوى الاحتراق النفسي وبين مستوى الايجابية لدى موظفي مراکز العناية بالعملاء (مراکز الرد الآلي)؟ هل هناک فروق بين الجنسين بين موظفي مراکز العناية بالعملاء (مراکز الرد الآلي) في مستوى الاحتراق النفسي؟ هل هناک فروق بين الجنسين لدى موظفي مراکز العناية بالعملاء (مراکز الرد الآلي) في مستوى الايجابية؟
 
طُبقت الدراسة على عينة من الموظفين بلغت (246 فردا)، (160) من الذکور و(86) من الإناث، من الموظفين بشرکة مراکز الاتصال بالرياض، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، طُبق عليهم مقياس ماسلاک للاحتراق النفسي ومقياس الايجابية من إعداد الباحث، بعد إجراء التحليل الإحصائي أظهرت الدراسة عددا من النتائج من أبرزها: وجود مستوى متوسط من الاحتراق النفسي، ووجود فروق بين الذکور والإناث لصالح الذکور کما أشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من الايجابية لدى أفراد العينة ککل ولم تظهر النتائج أي فروق بين الذکور والإناث في مستوى الايجابية، بينما أظهرت النتائج وجود فروق بين الذکور والإناث على الدرجة الکلية للاحتراق النفسي لصالح عينة الذکور. أما عن العلاقة بين مستوى الايجابية والاحتراق النفسي فقد أظهرت النتائج وجود علاقة عکسية بين الإيجابية والاحتراق النفسي، کما أن معاملات الارتباط بين الإيجابية والاحتراق النفسي لدى مرتفعي الإيجابية تراوحت بين (104, 0-) و(368, 0-) وهي جميعاً معاملات ارتباط ضعيفة، أما معاملات الارتباط بين الإيجابية والاحتراق النفسي لدى منخفضي الإيجابية تراوحت بين (1, 0-) و(247, 0-) وهي جميعاً أيضا معاملات ارتباط ضعيفة، لکنها أقل من تلک التي توجد لدى المرتفعين. وخلصت الدراسة لعدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية