دور الأنشطة الترويحية على بعض القيم الاجتماعية لدى الطالبات المعلمات بکليتى التربية الرياضية ورياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة الإسکندرية

2 قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف علي دور الأنشطة الترويحية على بعض القيم الاجتماعية لدى الطالبات المعلمات بکليتى التربية الرياضية ورياض الأطفال وذلک من خلال التعرف على واقع القيم الاجتماعية لديهن وعلاقاتها بممارسة الأنشطة الترويحية.
وقد أعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، واختيرت عينة الدراسة الأساسية من (414) طالبة من طالبات کليتي التربية الرياضية(قسم ترويح،قسم تعليم) وکلية رياض الاطفال وتم اختيارهن بطريقة عشوائية فى إطار المرحلة العمرية من 18- 22.
اعتمدت الدراسة على ثلاثة ادوات من إعداد الباحثتين،حيث اشتمل الاستبيان الأول علي مقياس واقع القيم الإجتماعية لدى الطالبات المعلمات، والمقياس الثاني للتعرف علي اسباب تدهور القيم الاجتماعية لديهن، والمقياس الثالث للتعرف علي مستوى مشارکة الطالبات المعلمات للانشطة الترويحية.
وقد أسفرت نتائج البحث علي اشتمال واقع القيم الاجتماعية بالنسبة للطالبات المعلمات علي (المواطنة الصالحة- المشارکة والتعاون- العمل وادارة الوقت- الاحترام نحو الذات والاخرين- الايثار).و تمثلت اسباب تدهور القيم الاجتماعية في (عدم قيام المدرسة وکذلک الاسرة بدورها في الضبط الاجتماعي- انتشار البطالة- التقليد الاعمى للغرب- الاحساس بالفراغ- قلة المشارکة في ممارسة الانشطة الترويحية)  مع        انخفاض مستوى المشارکة في ممارسة الانشطة الترويحية داخل کلية رياض الاطفال (ضعف الامکانيات المادية والبشرية المدربة– عدم الوعي بقيمة الانشطة- الترکيز علي منتخبات الکلية- الاعباء الدراسية المختلفة) وارتفاع مستوى المشارکة في ممارسة الانشطة الترويحية لدى طالبات کلية التربية الرياضية عن طالبات کلية رياض الاطفال مع وجود علاقة ارتباطية بين القيم الاجتماعية وممارسة الانشطة الترويحية.