فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات التنظيم الذاتي وأثره على السلوکيات الاجتماعية الإيجابية لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم دراسات الطفولة کلية الدراسات العليا للتربية– جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتحسين التنظيم الذاتي لأطفال الروضة والتعرف على أثره على السلوکيات الاجتماعية الإيجابية لديهم، وتکونت عينة الدراسة من (66) طفلا من أطفال الروضة التجريبية بمحافظة القاهرة،  مقسمين (33) المجموعة التجريبية، (33) المجموعة الضابطة، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس التنظيم الذاتي للأطفال، مقياس السلوکيات الاجتماعية الإيجابية، وتوصلت الدراسة لأهم النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في التنظيم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الأطفال بالقياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في التنظيم الذاتي لصالح القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في السلوکيات الاجتماعية الإيجابية لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الأطفال بالقياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في السلوکيات الاجتماعية الإيجابية لصالح القياس البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج لتحسين التنظيم الذاتي لأطفال الروضة وأثره على السلوکيات الاجتماعية الإيجابية.

الكلمات الرئيسية