مصادر السعادة النفسية لدى الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة طنطا (دراسة وصفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية– جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مصادر السعادة النفسية للطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة في محاور مقياس مصادر السعادة النفسية، والتعرف على مصادر السعادة بين الطالبات المعلمات وفقا لاختلاف المستويات التعليمية للأسرة، کما يهدف البحث أيضا إلى التعرف على العلاقة ارتباطية بين مصادر السعادة النفسية (التخصص الأکاديمي- المصادر الذاتية للسعادة- المصادر الاجتماعية للسعادة).
وقد طبق البحث الحالي على عينة بلغت (385) طالبة معلمة بالفرقة الرابعة بقسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة طنطا. وطبق عليهم مقياس السعادة النفسية (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج هذا البحث عن أن مصادر السعادة النفسية لدي الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال هي: (التخصص الأکاديمي- المصادر الذاتية للسعادة- المصادر الاجتماعية للسعادة)، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس مصادر السعادة النفسية وأبعاده ککل لدى الطالبات المعلمات تبعا لاختلاف المستويات التعليمية للأسرة، ووجود ارتباط موجب دال إحصائياً بين أبعاد مصادر السعادة النفسية الثلاثة الأکاديمي والذاتي والاجتماعي عند مستوى 0.01.

الكلمات الرئيسية