أثر برنامج إرشادي قائم على اللعب في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس، کلية الآداب جامعة البحرين

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي مبني على أنشطة اللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة، حيث تکونت عينة الدراسة من (40) طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين (5- 6) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين تتکون کل مجموعة من (20) طفلاً وطفلة. استخدمت الدراسة مجموعة من أدوات جمع البيانات (قائمة تقدير المهارات الاجتماعية لطفل الروضة والبرنامج الإرشادي).
وانتهت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي، الذي عمل على تحسين المهارات الاجتماعية لأطفال المجموعة التجريبية. وبصورة دقيقة، فقد توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على قائمة تقدير المهارات الاجتماعية لطفل الروضة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على قائمة تقدير المهارات الاجتماعية لطفل الروضة. کما أتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على قائمة تقدير المهارات الاجتماعية لطفل الروضة. وتبين أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على قائمة تقدير المهارات الاجتماعية لطفل الروضة مما يدل على استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي.

الكلمات الرئيسية