برنامج لتحسين وعى معلمة رياض الاطفال بالإسعافات الأولية النفسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الطفولة کلية التربية- جامعة طنطا

المستخلص

تفيد الدراسات أن الأطفال يتعرضون للإصابة بالمشکلات النفسية المختلفة أثر تعرضهم للمواقف الصادمة. وحيث ان المعلمة تمثل أحد خطوط الرعاية والدعم لمساندة الطفل وتقديم الدعم النفسي له وتتضمن المساعدة الأولية النفسية فقد تم عمل برنامج لزيادة وعى المعلمات بالإسعاف الأولى النفسي. اعتمد البحث الحالي المنهج شبه التجريبي وفقا للقياس (القبلي- البعدي) وتکونت عينة البحث من (36) معلمة من معلمات رياض الاطفال بمحافظة الدقهلية. واشتملت أدوات البحث على استبانة الاسعاف الأولى النفسي وبرنامج التدريبي.
وقد توصلت النتائج الى أنه:

يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المعلمات عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاستبانة الوعى بالإسعافات الاولية النفسية لصالح التطبيق البعدي.
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات معلمات عينة الدراسة وفقا للمؤهل العلمي (بکالوريوس- ماجستير) في استبانة الوعى بالإسعافات الاولية النفسية ککل وأبعادها الفرعية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعات الثلاثة (انسة- متزوجة- أخرى) في القياس البعدي على استبانة الوعى الاسعافات الأولية النفسية في البعدي المعرفي والاستبانة ککل.

الكلمات الرئيسية