برنامج قائم على استراتيجية التخيل الموجه في تنمية بعض مهارات الإرتجال والتفکير الإبداعي لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الزقازيق

المستخلص

 هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية بعض مهارات الإرتجال المتمثلة في (التحدث الإرتجالي، الإرتجال التنظيمي، إدراک المخاطر، سرعة البديهة، والخيال وترکيز الإنتباه)، ومهارات التفکير الإبداعي المتمثلة في (الطلاقة، الأصالة، المرونة، وحل المشکلات) لأطفال المستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال، حيث قامت الباحثة بإعداد البرنامج القائم علي استراتيجية التخيل الموجه، ثم قامت بتطبيق أدوات البحث وهي مقياسى مهارات الإرتجال، والتفکير الإبداعى قبلياً وبعدياً علي عينة البحث وعددها (80) طفلاً وطفلةً مقسمين إلى مجموعتين متکافئتين، المجموعة التجرييبية وتشمل (40) طفلاً وطفلةً، والمجموعة الضابطة تشمل (40) طفلاً وطفلةً، وکانت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى0.01 في مقياسى مهارات الإرتجال والتفکير الإبداعى لصالح القياس البعدى والتتبعى لأطفال المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة تبني البرامج التعليمية القائمة على استراتيجيات التخيل الموجه لما لها من فعالية کبيرة فى تعلم أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية